محمد لعقاب: كل مقترح يمس بالهوية وطبيعة النظام لن يؤخذ بعين الاعتبار في الدستور

ديزيرتيك 24- أعلن الدكتور محمد لعقاب، المكلف بمهمة لدى رئاسة الجمهورية، أن كل ما اقترح بخصوص مسودة تعديل الدستور، ويمس بعناصر الهوية وطبيعة النظام، لم يؤخذ بعين الاعتبار.

وقال لعقاب، اليوم الأربعاء، عبر أمواج القناة الإذاعية الأولى، إن اللجنة القانونية تشتغل على دراسة المقترحات لكن الإشراف يكون تحت رئيس الجمهورية، مثلما ينص عليه الدستور، الذي هو رئيس كل الجزائريين، لكن كل ما يمس بالهوية وطبيعة النظام شبه الرئاسي لن يؤخذ بعين الاعتبار.

وأوضح ذات المتحدث، أن ترأس الرئيس تبون لبعض الهيئات على غرار المجلس الأعلى للقضاء، ليس بصفته رئيسا للسلطة التنفيذية، وإنما كرئيس للجمهورية.

واعتبر أن التحفظات على المادة التي تتيح للجيش الوطني الشعبي التدخل خارج حدود الوطن، تنم عن تخوف المواطنين من إقحام الجيش في معارك خارجية، وهذا حب وارتباط للجيش. موضحا أنه هناك فهم واسع لهذه المادة، مشيرا إلى أنه حتى بدون هذه التعديلات يمكن للرئيس إرسال وحدات خارج الحدود، مؤكدا أن اقتراح هذه المادة ليس تغييرا لعقيدة الجيش لأن الجزائر دولة ليست عدوانية.

ودافع لعقاب عن هذه المادة، معتبرا أنه لا يمكن للجزائر أن تبقى دولة معزولة وسط متغيرات تقتضي ردود فعل دفاعية، أين يرابط المرتزقة والإرهابيون على الحدود يهددون الأمن الوطني، على غرار ما حدث في تيقنتورين، ويبقى متفرجا.

عن Hamza B

شاهد أيضاً

محلل سياسي لـ”ديزارتيك 24″: الجزائر غيرت من طبيعة علاقتها مع فرنسا

الجزائر- ديزارتيك 24: يقول المحلل السياسي بوهديل رضوان، أن الحملات الإعلامية المركزة من طرف وسائل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Dream League Soccer APK 2020 + MOD + OBB Data